المبحث الثالث: الفرق بين المعاهدة والميثاق والعقد – أبو حاتم عبد الرحمن الطوخي

والعهد معناه: كل ما عوهد الله عليه، وكل ما بين العباد من المواثيق فهو عهد، والعهد: اليمين يحلف بها الرجل

 

يقول الدكتور وهبة الزحيلي([1]): “المعاهدة والميثاق والعهد والعقد في أصل اللغة العربية بمعنى واحد مترادف، وهو: كل ارتباط بين طرفين على أمر معين. وأما عند فقهائنا؛ فإن المعاهدة: هي عقد العهد بين فريقين على شروط يلتزمونها. والعهد في الشريعة الإسلامية له معنى أوسع من كلمة” عهد “في القانون الدولي الوضعي، إذ هو أساسا اتفاق الإرادتين بصرف النظر عن الشكل أو الإجراء” ([2]).

والعهد معناه: كل ما عوهد الله عليه، وكل ما بين العباد من المواثيق فهو عهد، والعهد: اليمين يحلف بها الرجل([3]).

وبذلك يُعد العهد نوعا من أنواع الالتزام أيضا.

“والعهد في فقهنا:هو ما يتفق رجلان أو فريقان من الناس على التزامه بينهما لمصلحتهما المشتركة، فإن أكداه ووثقاه بما يقتضي زيادة العناية بحفظه والوفاء به، سمي ميثاقًا، وإن أكداه باليمين خاصة سمي يمينا”([4])

والعقد: التزام المتعاقدين وتعهدهما أمرا، وهو عبارة عن ارتباط الإيجاب بالقبول([5]). وبذلك يكون العقد التزاما.

وذكر الدكتور وهبة الزحيلي رحمه الله: (أن العرف السائد اليوم يوحي إلينا بأن نميز “العقد” عن “العهد” بإضفاء سمة الإجلال والسمو والتعظيم للعهد، وتخصيصه بالعقد الموثق بقصد الوفاء به بنحو مؤكد سواء تم توثيقه بالكتابة، أو”باليمين”، أو بغيرها من وسائل التوثيق، فكل اتفاق هو عقد، وليس كل” عقد “عهد، وأما المعاهدة فهي محصورة الآن بين دولتين، لا بين الأفراد والجماعات، وموضوعها محصور في حكم علاقة دولية معينة ذات طابع قانوني، أي: إنها ذات معنى معين خاص ضيق من حيث الطرفان)([6]).

 

 

 


([1]) هو: وهبة بن مصطفى الزُحَيْلي الدِمَشقي، ولد سنة: (1932 – 8 أغسطس 2015)، أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة من سوريا في العصر الحديث، عضو المجامع الفقهية بصفة خبير في مكة وجدة والهند وأمريكا والسودان. ورئيس قسم الفقه الإسلامي ومذاهبه بجامعة دمشق، كلية الشريعة. حصل على جائزة أفضل شخصية إسلامية في حفل استقبال السنة الهجرية التي أقامته الحكومة الماليزية سنة 2008 في مدينة بوتراجاي، من مصنفاته: تخريج وتحقيق أحاديث تحفة الفقهاء للسمرقندي، السلم والحرب في الإسلام، تم إصداره باللغة الفرنسية، توفي سنة: 1436ه، انظر: المعجم الجامع في تراجم المعاصرين (ص: 368)، والويكيبيديا: https://t.ly/zD_z.

([2]) أحكام المعاهدات وهبة الزحيلي (ص: 3)

([3]) «المصباح المنير » (2/ 435) ولسان العرب مادة: (عهد) (3/311) ، وأحكام القرآن للجصاص (2/361)

([4]) «تفسير المنار» (10/ 167)

([5]) «مجلة الأحكام العدلية» (ص29)

([6]) أحكام المعاهدات في الشريعة الإسلامية د.وهبة الزحيلي (ص: 3)


Source link

عن Mohamed Alsharif

شاهد أيضاً

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ… – خالد سعد النجار

وفي تعريف هذا اليوم بحصول بياض وجوه وسواد وجوه فيه تهويل لأمره، وتشويق لما يرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *