الأخبار العالمية والعربية

“إيلون ماسك” يوقف هجوم أوكراني على الأسطول الروسي.. ما القصة؟

أفادت شبكة “CNBC”، أن السيناتور الأميركية، إليزابيث وارن، دعت إلى إجراء تحقيق يوم الثلاثاء بعد ادعاء بأن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، و”سبيس إكس”، أوقف عملية عسكرية أوكرانية استهدفت الأسطول الروسي في البحر الأسود العام الماضي من خلال تقييد الوصول إلى شبكة “ستارلينك” الفضائية التابعة لشركة SpaceX.

وقالت وارن، وهي ديمقراطية من ماساشوستس: “يحتاج الكونغرس إلى التحقيق فيما حدث، وما إذا كانت لدينا الأدوات الكافية للتأكد من أن السياسة الخارجية تديرها الحكومة وليس ملياردير واحد”.

تنبع الدعوة لإجراء تحقيق من مقتطف صدر الأسبوع الماضي من كتاب كاتب السيرة الذاتية، والتر إيزاكسون بعنوان “إيلون ماسك”، والذي يشرح فيه المؤلف كيف تم تعطيل هجوم تسلل بطائرة بدون طيار أوكرانية على الأسطول الروسي بسبب انقطاع الاتصال بستارلينك. صدر الكتاب رسمياً أمس الثلاثاء.

وفي مقابلة مع شبكة “CNBC”، أوضح إيزاكسون المزيد عن المقتطف من السيرة الذاتية الذي أثار أجراس الإنذار في واشنطن، بين حلفاء الناتو والعاصمة الأوكرانية.

وقال إيزاكسون إن تطوير نسخة عسكرية من “ستارلينك” سيساعد في حل المخاوف التي عبرت عنها “تسلا”، و”ماسك” فيما يتعلق باستخدام شبكات الأقمار الصناعية في الحروب.

ووصف إيزاكسون مناقشة بين ” ماسك ” والحكومة الأميركية: “دعونا نحصل على عدد معين من خدمات ستارلينك ثم لاحقاً نسخة عسكرية أكثر حيث يمكننا التحكم فيها”.

وأضاف إيزاكسون: “قال إيلون ماسك: نعم، وهذه هي النتيجة الصحيحة”.

وتعد شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني من أوكرانيا في عام 2014، موطنا للأسطول الروسي في البحر الأسود. وفي الأيام التي أعقبت غزو أوكرانيا في فبراير 2022، أطلقت تلك السفن صواريخ على المدن الساحلية الأوكرانية أثناء فرض حصار بحري.

وانتقد أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، “ماسك” بعد الكشف عن سيرته الذاتية الأسبوع الماضي.

وكتب ميخايلو بودولياك يوم الخميس على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن نشرت شبكة “CNN” بعض التفاصيل من كتاب إيزاكسون: “من خلال عدم السماح للطائرات بدون طيار الأوكرانية بتدمير جزء من الأسطول العسكري الروسي عبر تدخل ستارلينك، سمح إيلون ماسك لهذا الأسطول بإطلاق صواريخ كاليبر على المدن الأوكرانية”.

“ونتيجة لذلك، يُقتل مدنيون وأطفال. هذا هو ثمن مزيج من الجهل والأنا الكبيرة”.

ودافع ماسك، عبر سلسلة تغريدات على “X” مساء الخميس إن سياسة الاتصال لتلك المنطقة كانت نشطة بالفعل قبل الهجوم. وكتب أن شركة سبيس إكس لم تقم بإلغاء تنشيط أي شيء.

وأضاف: “يجب على الجانبين الاتفاق على هدنة. وفي كل يوم يمر، يموت المزيد من الشباب الأوكراني والروسي من أجل كسب أو خسارة قطع صغيرة من الأرض، مع تغير الحدود بالكاد. وأضاف ماسك: “هذا لا يستحق حياتهم”.

“لم يكن المقصود من ستارلينك المشاركة في الحروب”.

تلقت أوكرانيا محطات ستارلينك في الأيام الأولى للغزو. طلب وزير الرقمية في البلاد، ميخايلو فيدوروف، من ماسك القدرة وشارك منشوراً على وسائل التواصل الاجتماعي عندما وصلت الوحدات إلى أوكرانيا.

وفي أوكرانيا، عملت ستارلينك وشبكتها العالمية التي تضم أكثر من 4000 قمر صناعي بمثابة النسيج الضام للاتصالات الحاسمة في ساحة المعركة.

ووفقا لكتاب إيزاكسون، سأل الملياردير المولود في جنوب إفريقيا: “كيف حالي في هذه الحرب؟”.

“لم يكن المقصود من ستارلينك المشاركة في الحروب. وقال “ماسك”، وفقاً للكتاب، “كان ذلك حتى يتمكن الناس من مشاهدة Netflix والاسترخاء والاتصال بالإنترنت للمدرسة والقيام بأشياء سلمية جيدة، وليس ضربات الطائرات بدون طيار”.

أفاد إيزاكسون في كتابه “إيلون ماسك” أن الملياردير الأغنى في العالم كان قلقاً من أن الهجوم الأوكراني على السفن الروسية في البحر الأسود من شأنه أن يدفع الكرملين إلى شن حرب نووية.

وقال ماسك، بحسب إيزاكسون: “أعتقد أنه لو نجحت الهجمات الأوكرانية في إغراق الأسطول الروسي، لكان الأمر أشبه ببيرل هاربر صغير وأدى إلى تصعيد كبير”.

وأضاف “ماسك”: “لم نرغب في أن نكون جزءاً من ذلك”.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى