صلة الأرحام في السنة النبوية المباركة

الله تعالى أرسل النبي صلى الله عليه وسلم ليوصي الناس بصلة الأرحام

 

الله تعالى أرسل النبي صلى الله عليه وسلم ليوصي الناس بصلة الأرحام، ففي الحديث الطويل الذي أخرجه الإمام مسلم عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أنه قال: «“دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم بمكة – يعني في أول النبوة – فقلت له: ما أنت؟ قال: “نبي”، فقلت: وما نبي؟ قال: “أرسلني الله تعالى”، فقلت: بأي شيء أرسلك؟ قال: “أرسلني بصلة الأرحام، وكسر الأوثان، وأن يوحد الله لا يشرك به شيء”» ، وذكر تمام الحديث.

وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأمرنا بصلة الأرحام، فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي سفيان صخر بن حرب رضي الله عنه في حديثه الطويل في قصة هرقل – أن هرقل قال له: فماذا يأمركم – يعني: النبي صلى الله عليه وسلم – قال أبو سفيان: قلت: يقول: «“اعبدوا الله وحده لا تشركوا به شيئًا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة» [1]“.

وأخرج البيهقي في شعب الإيمان وابن عساكر من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «“اتقوا الله وصلوا أرحامكم”» ؛ (الصحيحة: 869).

 

وكان صلى الله عليه وسلم يقول: «“بُلُّوا أَرْحَامَكُمْ[2] وَلَوْ بِالسَّلَامِ”» ؛ (رواه البزار من حديث ابن عباس رضي الله عنهما)؛ (الصحيحة: 1777) (صحيح الجامع: 2838).

الشيخ ندا أبو أحمد


[1] الصلة: يعني صلة الأرحام.

[2] بلو أرحامكم: أي: ندوها بصلتها، وهم يطلقون النداوة على الصلة، كما يطلقون العبس على القطيعة، فالمراد بقوله (بلو أرحامكم) أي صلوها بما يجب أن توصل، وقيل: أحسنوا إليهم ولو بالسلام.

 


Source link

عن Mohamed Alsharif

شاهد أيضاً

رسول السلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم – محمد سيد حسين عبد الواحد

إن أحد أعظم صفات الرسالة الخاتمة التي بُعث بها النبيُّ محمدٌ صلى الله عليه وسلّم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *