مقالات

رحمة النبي (صلى الله عليه وسلم)

إن الرحمة فضيلة إسلاميَّة تدل على قوة صاحبها ونُبله، وتقديره لمشاعر الآخرين، ومعاونتهم والتخفيف عنهم، ولِين الجانب لهم، وقد بلَغ منها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الدرجة القُصوى

إن الرحمة فضيلة إسلاميَّة تدل على قوة صاحبها ونُبله، وتقديره لمشاعر الآخرين، ومعاونتهم والتخفيف عنهم، ولِين الجانب لهم، وقد بلَغ منها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الدرجة القُصوى، فكان – صلى الله عليه وسلم – رحيمًا بالكبير والصغير، بالرجال والنساء، حتى بالحيوانات والطيور، وبكل ما يحيط به، وصدق الله العلي العظيم إذ يقول: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران: 159]، وقال تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: 128]، وقال – سبحانه -: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107]، إلى غير ذلك من الآيات التي تُثبت صفة الرحمة في أرْوَع صُوَرها وأعلاها لرسول الله – صلى الله عليه وسلم.

 

وجاءت السنة النبوية مؤكِّدة هذا المعنى بالأدلة والشواهد التي تدلُّ على أن رحمته – صلى الله عليه وسلم – اتَّسعت حتى شمِلت جوانب عديدة، ومن تلك الأمثلة:

ما ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال: قبَّل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الحسنَ بن علي وعنده الأقرعُ بن حابس التميمي جالسًا، فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبَّلتُ منهم أحدًا، فنظر إليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم قال: «مَن لا يَرحم، لا يُرحم»[1].

وما ورَد عن عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت: جاء أعرابي إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: تُقَبِّلون الصِّبيان؟ فما نُقبِّلهم، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: «أوَأمْلِك لك أن نزَع الله من قلبك الرحمة» ؟!))[2].

وذكر الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن الرحمة صفة من صفات الله تعالى، وأنه على الناس أن يتراحَموا فيما بينهم:

فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: سمِعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: «جعل الله الرحمة مائة جزءٍ، فأمسَك عنده تسعة وتسعين جزءًا، وأنزل في الأرض جزءًا واحدًا، فمن ذلك الجزء يتراحَم الخَلقُ، حتى تَرفَع الفرس حافرَها عن ولدها؛ خشية أن تُصيبه»[3].

 

ومن رحمته – صلى الله عليه وسلم – بأصحابه أنه كان يتعهَّدهم بالموعظة؛ فعن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: “كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يتخوَّلنا بالموعظة في الأيام؛ كراهة السآمة علينا”[4].

 

أي: إنه – صلى الله عليه وسلم – كان يعِظ الصحابة في حين بعد حينٍ، لا في كل حين.

 

وعن أنس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «يسِّروا ولا تعسِّروا، وبشِّروا ولا تنفِّروا»[5].

 

وأنه – صلى الله عليه وسلم – ما خُيِّر بين أمرين قط، إلا أخَذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا، كان أبعدَ الناس منه، وما انتقَم – صلى الله عليه وسلم – لنفسه في شيءٍ قط، إلا أن تُنتهك حُرمة الله، فينتَقم بها لله”[6].

 

أي: كان – صلى الله عليه وسلم – يتلقَّى الناس بوجهٍ بَشوش، ويُباسطهم بما لا يُنكره الشرع، أو يُرتكَب فيه الإثم.

 

وكان – صلى الله عليه وسلم – أحسنَ الأُمة أخلاقًا، وأبسطهم وجهًا؛ لذلك كان – صلى الله عليه وسلم – يُلاطف أصحابه بطلاقة الوجه والمُزاح، ويتواضع معهم، ويَزورهم، ويُداعب صغارهم؛ فهذا أنس – رضي الله عنه – كان له أخٌ صغير، كان له طائر صغير، فمات الطائر، فكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يُلاطفه كلما رآه بقوله: «يا أبا عُمَير، ما فعَل النُّغَير» ؟[7].

 

• ومِن صُوَر رحمته – صلى الله عليه وسلم – بالخَدم: ما رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: خدَمت النبي – صلى الله عليه وسلم – عشر سنين، فما قال لي: أُفٍّ، ولا: لِمَ تَصنع؟ ولا: ألاَ صَنعت”[8].

 

• ومن رحمته – صلى الله عليه وسلم – بأنس – رضي الله عنه – أنه كان يناديه قائلاً: «يا بني»؛ أي: إنك عندي بمنزلة ولدي في الشفقة[9].

 

ومما يؤكد هذا المعنى: ما ورَد في الحديث عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: “ما ضرَب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شيئًا قط بيده، ولا امرأة ولا خادمًا، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نِيل منه شيء قطُّ، فينتَقم من صاحبه، إلا أن يُنتهك شيءٌ من محارم الله – عز وجل – فينتَقم لله”[10].

• وتبلغ الرحمة أيضًا مَداها، فيُنكر على مَن يدعو قائلاً: اللهم ارحمني ومحمدًا، ولا تَرحم معنا أحدًا؛ كما ثبت عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في صلاة، وقمنا معه، فقال أعرابي وهو في الصلاة: اللهمَّ ارحمني ومحمدًا، ولا ترحم معنا أحدًا، فلما سلَّم النبي – صلى الله عليه وسلم – قال للأعرابي: «لقد حجَّرت واسعًا»[11].

فرحمة الله – عز وجل – واسعة وَسِعت كلَّ شيء.

 

ولم تَقتصر رحمته – صلى الله عليه وسلم – على البشر، بل امتدَّت لتشمل الحيوانات والطيور، وكل ذات كبدٍ رَطْبة.

 

فهذا أبو هريرة – رضي الله عنه – يروي أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «بينما رجل يمشي بطريقٍ، اشتدَّ عليه العطش، فوجد بئرًا فنزل فيها، فشرِب ثم خرج، فإذا كلب يَلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلَغ هذا الكلبَ من العطش مثلُ الذي كان بلَغ بي، فنزل البئر، فملأ خُفَّه، ثم أمسكه بفِيه، فسقى الكلب، فشكَر الله له، فغفَر له»، قالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجرًا؟! فقال – صلى الله عليه وسلم -: «في كل ذات كبدٍ رَطْبة أجْر»[12].

 

وأخبر أن امرأة دخلَت النار في هِرَّة حبسَتها، فلم تُطعمها، ولم تَدَعها تأكل من خَشاش الأرض[13].

 

ونهى – صلى الله عليه وسلم – مَن همُّوا بإحراق قرية النمل، وأنكر على من أخَذ أفراخ الطيور من أُمهاتها، وأمرهم بردِّها إليها، فقد ثبت عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه قال: كنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في سفرٍ، فانطلَق لحاجته، فرأينا حُمَّرة – طائر صغير كالعصفور أحمر اللون – معه فرخان، فأخذنا فَرْخَيها، فجاءت الحُمَّرة، فجعلت تَفرُش، فجاء النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: «مَن فجَّع هذه بولدها؟! ردُّوا إليها ولدها»، ورأى قرية نمل قد حرَّقناها، فقال: «مَن حرَّق هذه» ؟، قلنا: نحن، قال: «إنه لا ينبغي أن يُعذِّب بالنار إلا ربُّ النار»[14].

 

وأخبر – صلى الله عليه وسلم – بأن مَن لا يَرحم لا يُرحم، وأن الرحمة لا تُنزع إلا من شقي، وبشَّر – صلى الله عليه وسلم – الراحمين بالرحمة من الله تعالى.

 

فقال – صلى الله عليه وسلم -: «إنما يَرحم الله – عز وجل – من عباده الرحماء»[15].

 

وقال – صلى الله عليه وسلم -: «الرحم شِجْنَة، فمَن وصَلها وصَلتُه، ومن قطَعها قطَعتُه» [16].

 

إلى غير ذلك مما لا يتَّسع المجال هنا لاستقصائه، فصلى الله وسلَّم على نبي الرحمة والهدى، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

 


[1] رواه البخاري 5997، مسلم 2318.

[2] رواه البخاري 5998، مسلم 2317.

[3] رواه البخاري 6000، مسلم 2752.

[4] رواه البخاري 68، مسلم 2821.

[5] رواه البخاري 69، مسلم 1734.

[6] رواه البخاري 3560، مسلم 2327.

[7] رواه البخاري 6129، مسلم 2150.

[8] رواه البخاري 6038 مسلم 2309.

[9] رواه مسلم 2151 عن أنس – رضي الله عنه.

[10] رواه مسلم 2328.

[11] رواه البخاري 6010

[12] رواه البخاري 2363 ، مسلم 2244.

[13] رواه البخاري 3318، مسلم 2242، عن ابن عمر – رضي الله عنهما.

[14] رواه أبو داود (2675- 5268) عن ابن مسعود – رضي الله عنه – وصححه الألباني في الصحيحة 25.

[15] رواه البخاري 1284، مسلم 923 عن أسامة بن زيد – رضي الله عنه.

[16] رواه البخاري 5989، مسلم 2555 عن عائشة – رضي الله عنها.

____________________________________________

الكاتب: د. محمد بن عبدالسلام


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى