مقالات

الثمرات اليانعات من روائع الفقرات  .. (19) – سالم محمد

الحلقة التاسعة عشر من سلسلة الثمرات اليانعات من روائع الفقرات، نسأل الله أن ينفع بها ويجعلها لبنات في طريق الإصلاح والفلاح

 

هذه هي الحلقة التاسعة عشر من سلسلة الثمرات اليانعات من روائع الفقرات، نسأل الله أن ينفع بها ويجعلها لبنات في طريق الإصلاح والفلاح:

➊❞ س : ما حكم من أقر بقواعد الإسلام الخمس ثم تركها لنوع تكاسل أو تأويل ؟

جـ : أما الصلاة فمن أخرها عن وقتها بهذه الصفة فإنه يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل حدا لقوله تعالى : {{ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ }} ، وحديث : « أمرت أن أقاتل الناس » (1) . الحديث وغيره ، وأما الزكاة فإن كان مانعها ممن لا شوكة له أخذها الإمام منه قهرا ونكله بأخذ شيء من ماله ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : « ومن منعها فإنا آخذوها وشطر ماله معها » (2) . الحديث ، وإن كانوا جماعة ولهم شوكة وجب على الإمام قتالهم حتى يؤدوها للآيات والأحاديث السابقة وغيرها ، وفعله أبو بكر والصحابة رضي الله عنهم أجمعين . وأما الصوم فلم يرد فيه شيء ولكن يؤدبه الإمام أو نائبه بما يكون زجرا له ولأمثاله . وأما الحج فكل عمر العبد وقت له لا يفوت إلا بالموت ، والواجب فيه المبادرة ، وقد جاء الوعيد الأخروي في التهاون فيه ، ولم ترد فيه عقوبة خاصة في الدنيا .

 📖 أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة 🖊 حافظ الحكمي (ت : 1377هـ)

**********

➋❞ تمنع الأنظمة الوضعية المعمول بها في أكثر البلاد الإسلامية من إنشاء الوقف بصورته المعهودة في الشرع، وقد كان هذا سبباً جوهرياً لانحسار الوقف، وخصوصاً الوقف على العلم، وكان من نتيجة ذلك أن حرمت تلك البلدان خيراً وفيراً ، ونبعاً زلالاً، ورافداً مهماً من روافد العطاء، ولا مخرج من هذا إلا بالعودة إلى تحكيم شرع العزيز الحكيم، والعودة إلى ذلك كفيلة بإعادة الوقف إلى سالف عهده المجيد؛ إذ هو أحد روافد العطاء في سائر المجالات ، وخصوصاً مجالات العلم .

 📖 الأوقاف في العصر الحديث كيف نوجهها لدعم الجامعات وتنمية مواردها (دراسة فقهية)

🖊 د.خالد المشيقح.

**********

➌❞ أغلب ما تعلق به دعاة التبرج والسفور الأمور الآتية: أحاديث ضعيفة، لا تثبت عند أهل العلم بالحديث، وقائع أحوال لا عموم لها، نصوص يفهم منها إباحة السفور، لكنها كانت قبل نزول الحجاب، نصوص يُفهم منها حصول السفور في حالة من حالات الترخيص فيه مثل: الخِطبة والشهادة والتطبيب وغيرها، وهذه في الحقيقة تؤيد أن الأصل منع السفور وإلا لما كان لهذه الاستثناءات معنى، نصوص غير صريحة يطرقها الاحتمال، فيسقط بها الاستدلال.

 📖 إظهار الحق والصواب في حكم الحجاب والتبرج، والسفور، والخلوة بالمرأة الأجنبية، وسفرها بدون محرم، والاختلاط في ضوء الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح 🖊 د. سعيد بن على بن وهف القحطاني

**********

 ➍❞ إن الإصلاح مراد الشريعة الربانية وحاجة إنسانية، وموافق للفطرة السوية، وكل إنسان سوي يريد الإصلاح ويحب المصلحين، ويكره الإفساد، وينأى بنفسه عن المفسدين، واليقين الجازم أن الإصلاح الحقيقي الشامل لجميع الجوانب هو ما جاء به أنبياء الله، وتمام الإصلاح وكماله فيها جاء به محمد بن عبد الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وَسَلَّم، والناظر في تاريخ البشر قديما وواقعهم المعاصر يدرك أن اجتهادات البشر في طلب الإصلاح إذا خلت من الانضباط بشرع الله -عز وجل- لا توافق الصلاح ولا تحقق الإصلاح من جميع جوانبه، وكم من مريد للخير لم يدركه، نعم قد تنجح في وجه وتخفق في وجوه؛ لأن نظر الإنسان مهما حسنت نيته وصفا ذهنه يظلُّ قاصرا لا يحيط بالمدركات فضلا عن المغيبات.

 📖 مقال: الإصلاح ومقاصد الشريعة مجلة الإصلاح، العدد35 🖊 سليمان الرحيلي.

 **********

➎❞ حركةُ طالب العلم في العلم عبادةٌ، كحركةِ التائبِ المهاجر إلى أرضِ الخير، وطلبُ العلم خيرٌ لك من نوافل الصلاة، أو من بعض نوافل العبادات. ولا بدّ من النية الصادقة. . ثم الفائدةُ متبعِّضَةٌ، وليس المقصودُ إما أن تكونَ عالمًا، وإما أن لا تكونَ طالبَ علمٍ أصلاً، إنما المقصودُ من طلبك للعلم أن ترفعَ الجهلَ عن نفسِك، وأن تعبدَ الله – جلَّ وعلا – بعباداتٍ صحيحةٍ، وأن تكون عقيدتُك صالحةً، وأن تُقْبِلَ على الله – جلَّ وعلا – وأنت سليمٌ من الشبهة، سليمٌ من حبِّ الشهرة.

 📖 الوصايا الجلية للاستفادة من الدروس العملية صالح بن إبراهيم آل الشيخ.

—————————————–

 ➏❞ فـ (الكرامة) : خارق للعادة يجريه الله على يد بعض الصالحين من أتباع الرسل؛ إكراما من الله له؛ ببركة إتباعه للرسل صلوات الله وسلامه عليهم، وليس كل ولي تحصل له كرامة، وإنما تحصل لبعضهم؛ إما لقوية إيمانه، أو لحاجته، أو لإقامة حجة على خصمه المعارض في الحقن والأولياء الذين لم تظهر لهم كرامة لا يدل ذلك على نقصهم؛ كما أن الذين وقعت لهم الكرامة لا يدل ذلك على أنهم أفضل من غيرهم، وكرامات الأولياء حق بإجماع أئمة الإسلام والسنة والجماعة، وقد دل عليها القرآن الكريم والسنة الصحيحة، وإنما ينكرها أهل البدع من المعتزلة والجهمية ومن تابعهم، وهذا إنكار لما هو ثابت في القرآن والسنة.

 📖 الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد 🖊 الشيخ صالح الفوزان.

 —————————————–

➐❞ إن العلم بالله بمعرفة أسمائه ، وصفاته ، وأفعاله ، وما يليق به ، وما يجب تنزيه تعالى عنه ؛ هو أشرف العلوم ، والإنسان أحوج ما يكون إلى معرفة ربه ، بل ضرورته إلى ذلك فوق كل ضرورة ، وهذه المعرفة تثمر محبته ، وخوفه ، ورجاءه ، والتوكل عليه ، وطاعته ، وتعظيمه ، ومن رحمة الله بعباده أن أخبرهم في كتابه ، وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم من أسمائه وصفاته ، والنصوص من الكتاب ، والسنة مستفيضة في هذا العلم بل نصوص الأسماء والصفات في الكتاب والسنة فيها من بيان ما يجب على العباد اعتقاده ، مما يجب له ، ويجوز عليه ، ويمتنع عليه سبحانه مما ينير بصائرهم ، ويزكي نفوسهم.

📖 إجابات الشيخ عبد الرحمن البراك على أسئلة أعضاء ملتقى أهل الحديث

—————————————–

  أكرر ولا أزال أكرر ينبغي على الجماهير: أن تفرغ طلاب العلم فلا ينفقون أوقاتهم في طلب المعاش، بل يتفرغون لإتقان العلم وأصوله للذود عن هذا الدين، هذا واجب على العوام . أنت أيها التاجر الغني لا تعلم شيئًا عن الأصول، ولاتستطيع أن ترد عن دينك اكفل طالب علم، كان طلاب العلم قديمًا تكفلهم الدولة ولهم أعطيات لذلك كان بدل الواحد ألف واحد في ديار المسلمين، فمع كثرة العلماء لا يستطيع المبتدعة أن يطلوا برءوسهم على السنة ولا يتكلموا.

📖 ما ينبغي على الجماهير تجاه طلاب العلم🖊 الشيخ/أبو إسحاق الحويني.

 —————————————–

  قد يدخل الشيطان لابن آدم من باب الزهد في النصيحة بسبب رقة الحال في الطاعة أو قلة البضاعة أو الوقوع بين حين وآخر في معصية … فالمسلم مهما كان قدوة أو مترقيا في مدارج الكمال قد يغلبه هواه أو شهوته ، أو تدفعه نفسه الأمارة بالسوء ، أو ينزغه الشيطان ، فتصدر منه زلة أو يحصل منه تقصير ، فإذا تذكر وأبصر تاب وأناب ، ولا يمنعه ذلك من الوعظ لغيره ، ولا يمنع ذلك غيره من الاتعاظ به وبكلامه.

📖 مقال:لا تتوقف عن إعلاء كلمة لله 🖊 أبو الهيثم محمد درويش.

 —————————————–

بعض الناس يقولون: الله ليس في جهةٍ، وهذا الكلام بعضُه صوابٌ، وبعضُه خطأٌ، وذلك أنهم إن أرادوا أنّ الله ليس في جهةٍ مخلوقةٍ، وأنه ليس بداخل السماوات، وليس بداخل الأرض، فهذا صحيحٌ. وأمّا إذا أرادوا أنه ليس في العُلُوّ فهذا باطلٌ، ومخالِفٌ لما دلّ عليه كتابُ اللهِ وسنةُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم. ومن قال: إنّ اللهَ في الأرضِ، وإنّ اللهَ في كلِّ مكان كالجَهْمية والمعتزِلة ونحوِهم؛ فهُو كافرٌ عند أهل السنةِ والجماعةِ؛ لأنه مكذِّب لله ولرسوله في إخبارِهِما بأنه سبحانه في السماء فوق العرش.

📖 مقال: أين الله؟🖊 أبو حاتم سعيد القاضي.

وإلى اللقاء .. في الحلقة العشرون بإذن رب الأرض والسماء.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى